كلية التقنيات الصحية والطبية/ كركوك أقامت دورة للطلبة بعنوان(التوافق النفسي لدى الطلبة)








الجامعة التقنية الشمالية – Northern Technical University كلية التقنيات الصحية والطبية/ كركوك أقامت دورة للطلبة بعنوان(التوافق النفسي لدى الطلبة)

برعاية السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الاستاذ الدكتورة علياء عباس علي العطار المحترمة

و بإشراف مباشر من قبل السيد عميد كلية التقنيات الصحية والطبية -كركوك الاستاذ الدكتور محمد ياوز نورالدين المحترم..

أقيمت دورة للطلبة للفترة من 30\11\2025 و لغاية 4/12/2025 ، بعنوان( التوافق النفسي لدى الطلبة)من قبل وحدة الارشاد النفسي الجامعي بالتعاون مع قسم تقنيات الكلية الصناعية مع طلاب وطالبات المرحلة الثانية للقسم المذكور انفاً .

وتم القاء المحاضرة من قبل:

أ.م.د. فدان فكرت احمد

م.م. رغيد خورشيد نامق

بينت الندوة

التوافق النفسي: تلك العملية الديناميكية المستمرة التي يهدف لها الفرد إلى أن يغير من سلوكه،للوصول الى علاقة أكثر توافقا بينه وبين نفسه من جهة وبينه وبين البيئة من جهة أخرى، والبيئة هنا تمثل كل المؤثرات والإمكانيات للحصول على الاستقرار النفسي والبدني في معيشته، ولهذه البيئة ثلاثة جوانب: البيئة الطبيعية، والمادية والبيئة الاجتماعية، ثم الفرد ومكوناته، واستعداداته وميوله، وفكرته عن نفسه.

كما أن التوافق النفسي يشير إلى إلى تلك العمليات النفسية التي تساعد على التعامل مع المشكلات الحياتية والتغلب عليها، وتزويد الفرد بالقدرة على التحدي لمتطلبات الحياة بشكل عام، وهو بذلك يعني تطوير عادات جيدة وهذا يشمل توافق الفرد مع الحياة العملية.

تكمن اهمية الدورة في اهمية التوافق النفسي والاجتماعي للطالب في تحقيق اهدافه المنشودة في جميع مجالات الحياة العلمية والاجتماعية والنفسية والبدنية وخاصة في مجال اداءه المهاري والحركي وبناء قدراته البدنية ، حيث ان الاضطرابات الاجتماعية والمشاكل النفسية لها الاثر السلبي على الطالب.

للتوافق النفسي العديد من المظاهر التي تصبح كمؤشر على أن الفرد يتمتع بدرجة من التوافق النفسي ولعل من أبرز تلك المظاهر:

• الفعالية: وهي تدل على ان الشخص المتوافق يصدر عنه سلوك أدائي فعال، محدد الهدف وموجه نحو حل المشاكل والضغوط، عن طريق المواجهة المباشرة لمصدر هذه المشاكل والضغوط.

• الكفاءة: ويقصد بها إن الشخص المتوافق يستخدم طاقاته بواقعية، مما يمكنه من تحديد المحاولات غير الفعالة والعقبات، التي لا يمكن تخطيها فيجتنبها ليضمن نواتج جهوده دون تبديلها.

• الملاءمة: إذ أن الفرد المتوافق غالبا ما يوائم بين أفكاره ومشاعره وسلوكياته، بحيث لا يصدر سلوكا يتناقض مع أساليب تفكيره، لأن إدراكاته تعكس واقعه، وكل استنتاجاته مستخلصة من معلومات مناسبة.

• المرونة: حيث أن الشخص السوي قادر على التكيف والتعديل، وفي فترات الأزمات والمواقف الضاغطة يستطيع البحث عن الوسائل الفعالة للخروج من هذا النوع من المواقف، بحيث يتميز بحثه هذا بالتجديد والتغيير.

• القدرة على تحقيق الافاده من الخبرات: إن الفرد المتوافق يعتبر المواقف التي يمر بها خبرات يستفيد منها في المواقف المستقبلية، فهو لا يجتاز الماضي بألم، بل يدرسه كخبرات وكتراكمات يستفيد منها في المستقبل.

• الفعالية الاجتماعية: ذلك أن الفرد المتوافق نفسيا أكثر مشاركة في التفاعل الاجتماعي، وتتسم علاقاته الاجتماعية بالصحة، ذلك أنه يبتعد في أسلوبه عن أنماط التعلق غير الصحية بالآخر، فهو يبعد عن الاتكالية المفرطة، أو النفور والانسحاب.

• الإطمئنان إلى الذات: حيث يتسم الشخص المتوافق بتقدير عالي لذاته، وإدراكه لقيمتها كما يتميز بالأمن والاطمئنان إلى الذات.

هدفت الندوة التوصل الى المفاهيم الاتية:

• مفهوم التوافق النفسي: التعريف العلمي للتوافق النفسي وأبعاده المختلفة (الشخصي، الاجتماعي، المهني، الأكاديمي).

• نظريات التوافق: استعراض النظريات الرئيسية في علم النفس التي تفسر كيفية حدوث التوافق النفسي، مثل نظرية التحليل النفسي والنظرية السلوكية.

• معرفة وتقبل الذات: مساعدة المشاركين على فهم ذواتهم الحقيقية، بما في ذلك القدرات ونقاط الضعف، وتعزيز تقدير الذات.

• التعامل مع الضغوط والمشكلات: تعليم استراتيجيات فعالة لحل المشكلات ومواجهة الضغوط الحياتية بدلاً من تجنبها.

• بناء علاقات اجتماعية صحية: تطوير مهارات التفاعل الاجتماعي الإيجابي، والقدرة على تكوين صداقات وعلاقات مهنية ناجحة، والشعور بالانتماء.

• التحكم في الانفعالات: تعلم كيفية إدارة المشاعر السلبية مثل الغضب والقلق والابتعاد عن الاستثارة الزائدة.

• تحديد الأهداف والفعالية: مساعدة الأفراد على تحديد أهداف واقعية والسعي لتحقيقها، مما يعزز الشعور بالرضا والنجاح

التوصيات اثناء الدورة للطلبة

o زيادة الوعي بالذات وفهم المشاعر والأفكار.

o إدارة الضغوط من خلال تقنيات الاسترخاء والتنفس والتأمل.

o تعزيز الذكاء العاطفي لفهم المشاعر والتعبير عنها بطريقة صحية.

o بناء علاقات اجتماعية إيجابية.

o اتباع نمط حياة صحي (رياضة، تغذية متوازنة، نوم كافٍ).

o تحديد أهداف واقعية وقابلة للتحقيق.

o تنمية التفكير الإيجابي والمرونة في مواجهة التحديات.

Scroll to Top